U3F1ZWV6ZTI3NTY0MzEzNTYzMDUzX0ZyZWUxNzM4OTk1MjUwNTQzNQ==

موضوعات دروس منهج اللغة الفرنسية الجديد Vivre Ensemble

تداول عدد من أساتذة وخبراء اللغة الفرنسية على مواقع التواصل الاجتماعي بعض عناوين لدروس منهج اللغة الفرنسية الجديد المقرر تدريسه هذا العام 2014 / 2015 على طلبة الصف الاول الثانوي بجمهورية مصر العربية كلغة أجنبية ثانية وذلك رغم عدم الانتهاء من مراجعة المنهج الجديد من قبل مركز تطوير المناهج حتى الآن كما صرح بذلك الأستاذ حسام عامر مدير موقع مستشار اللغة الفرنسية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والذي صرح ايضاً بأن الكتاب سيتم رفعه على موقع وزارة التربية والتعليم بصيغة pdf فور الانتهاء من مراجعته.


غلاف كتاب اللغة الفرنسية الجديد Vivre Ensemble
وسادت حالة من التخبط بسبب التكتم الشديد على المنهج الجديد وتأخر طباعة الكتاب المدرسي في الوقت الذي قامت فيه بعض المدارس بتوزيع نسخة الكتاب القديم الأمر الذي أثار غضب العديد من معلمي اللغة الفرنسية بسبب عدم وضوح الرؤية لديهم مع بدء العام الدراسي الجديد والذي سيبدأ غداً السبت 20 سبتمبر 2014.

ونعرض لحضراتكم الوحدتين الاولى والثانية وكل وحدة مقسمة الى ثلاثة دروس، وذلك حسب ما ورد إلينا ولسنا متأكدين من صحة الخبر :
UNITE 1 : Se rencontrer 
(Leçon 1 : Faire une rencontre - Leçon 2 : Faire connaissance - Leçon 3 : Sortir ensemble)

UNITE 2 : Vivre au quotidien 
(Leçon 1 : Organiser sa journée - Leçon 2 : Faire des choix - Leçon 3 : Garder la forme)


من ناحية أخرى أكدت الدكتورة نوال شلبي، مديرا مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، أن الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، هو صاحب فكرة تأليف مناهج اللغات من قبل خبراء مصريين، لافتة إلى أن المركز أعد هذا العام سلسلتى اللغة الفرنسية واللغة الإسبانية، وتمت مراجعتهما من قبل دولة اللغة الأم، مشيرة إلى أن المراكز الثقافية الفرنسية والإسبانية بالقاهرة راجعت المناهج وأقرتها. وأكدت أن التغيير سيشمل مناهج الصف الثانى الثانوى للعام الدراسى المقبل، وسيكون تغيير اً بالكامل.
وأشارت إلى أن مناهج الصف الثالث الثانوى كما هى، ولا جديد فيها العام المقبل، فى حين أن منهج اللغة الفرنسية واللغة الإسبانية للصف الأول الثانوى سيتغير العام القادم، وكذلك الرياضيات للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائى.
وقالت إن منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى سيتغير، فى حين لم تستقر الوزارة بعد على مناهج اللغة الإنجليزية من الصفوف الأول إلى السادس الابتدائى. وقالت إن ورش عمل المركز انتهت من تغيير نحو 30 كتابا دراسيًا سيتم تدريسها العام الدراسى المقبل، فى حين يعمل المركز على تعديل نحو ألف و290 كتابا جديدا من أجل تغييرها بالكامل خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأوضحت، أن المناهج الجديدة خضعت للمعايير والمؤشرات الحديثة ويتم تأليفها وفقاً للمستجدات للمصفوفات الموجودة.
وأضافت أنه تم تغيير كتب الصف الثانى الثانوى بالكامل، كما اعد المركز سلسلة للغة الإسبانية واللغة الفرنسية، ولأول مرة تكون سلسلة هذه اللغات صادرة عن الوزارة بعد أن كانت حكرا على بعض دور النشر.
وأوضحت  مديرة مركز تطوير المناهج، أنه تم تعديل الكتب لكل المراحل، بحيث لايزيد عدد صفحات الكتاب على 200 ورقة بعد دمجه بكتاب الأنشطة.
وأضافت أن المركز بدأ فى تغيير مناهج الصف الثالث الثانوى العام بالكامل للعام الدراسى الجديد. وأشارت إلى أن قيام المركز بتأليف الكتب وفر على الوزارة مبالغ مالية طائلة تصل إلى أكثر من 100 مليون جنيه.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة